الحوكمة
هي الإدارة الجيدة لجميع المؤسسات في الدولة من خلال سياسات وآليات وممارسات تقوم علي الشفافية والمشاركة والمساءلة وسيادة القانون ومكافحة الفساد والسعي لتحقيق العدالة وعدم التمييز بين المواطنين والاستجابة للإحتياجاتهم وتحري الكفاءة للوصول بالسياسات والخدمات لأعلي مستوي من الفعالية والجودة بما يرضي المواطنين.

 

الرقمنة
هي عملية تحويل مصادر المعلومات او المحتوي الفكري المتاح علي وسيط تخزين فيزيقي تقليدي باي شكل ( أوراق ، كتب ، دوريات ، تعليمات ، صور ، تسجيلات ، صوتية ، خرائط ونصوص) الي تنسيق رقمي يمكن فهمة بواسطة أنظمة الحاسبات الألية والأجهزة الإلكترونية لتكون وحدة المعلومات الأساسية لنظام المعلومات.

الميكنة
هي عملية تحويل الأعمال المكتبية اليدوية الي أعمال مكتبية الكترونية باستخدام تطبيقات وأنظمة تكنولوجية من خلال أجهزة الحاسب الألي حيث تقوم بربط هذه التطبيقات بعضها ببعض وذلك لاستلام وتخزين وتسجيل هذه المعلومات والبيانات علي تلك الأنظمة بدلا من السجلات والدفاتر للحد من التدخل البشرى ولتحقق الأهداف المرجوة من استخدامها.

 
الشمول المالى
هي عملية إدخال أو دمج الفئات المهمشة ماليا أو ذوى الدخول المالية المنخفضة والتي كانت لا تستطيع الانخراط في عمليات النظام المصرفى ( البنوك ، البريد ) بالتعامل مع الجهاز المصرفى - لتحقيق الرقابة المالية علي تلك التعاملات - من خلال منظةمة عمل رقمية حديثة ( المحمول،النت ) واتمام جميع معاملاتها المالية بطريقة التكرونية سهلة وبسيطة في أسرع وقت وبأقل التكلفة.


العملة الافتراضية
العملة الافتراضية هي عملة متاحة بشكل الكتروني او رقمي فقط وليست بشكل مادي او ملموس ويتم التعامل بها من خلال اجهزة الحاسب الألي ويمكن استخدامها لشراء السلع والخدمات من علي المواقع الالكترونية علي شبكة الانترنت فقط والتي تسمح بالتعامل بهذه العملات ويتم الحصول عليها من الموقع الذى انشئها بالسعر الذي يحدده الموقع.


الشفافية
هي سلوك بشري يعتمد علي ابراز صفات كالصراحة ،الصدق ، الوضوح والمسائلة لنشر مبدأ المسائلة والمحاسبة بين جميع المسئولين بالجهات الإدارية للدولة من خلال إتاحة الحكومة كافة المعلومات والبيانات عن جميع المؤسسات والهيئات الحكومية أمام المواطنين لتعزيز ثقتهم فيها.


النزاهة
هي ظاهرة سلوكية تعبر عن ترفع الانسان عن سوء الاخلاق وترك الشبهات للتحلى بالأمانة والقيم الحميدة من خلال تفعيل منظومة من القيم تم بنائها داخل المجتمع للحفاظ علي ممتلكات الدولة واستئصال الفساد بكل صوره ومكافحته.