رحلة اللبان كعب داير في المحاكم منذ 3 سنوات.. من الرشوة الكبرى للاتجار بالعملة.. والسجن المؤبد والمشدد 15 سنة والحبس سنتين في قضية الزنا - بوابة فيتو (vetogate.com)

أثارت قضية "رشوة مجلس الدولة" الرأي العام لمدة طويلة، بعدما عاقبت محكمة الجنايات "جمال اللبان"، مدير إدارة المشتريات، بالسجن المؤبد في سبتمبر 2017، ومصادرة مليون و200 ألف جنيه من أمواله وعزله من منصبه، ومصادرة جميع ممتلكاته لتتوالى بعدها القضايا ضد اللبان وآخرها الاتجار بالعملة التي من المقرر الحكم بها بعد ساعات قليلة.

ترصد "فيتو" أبرز الاتهامات والقضايا والأحكام التي صدرت ضد جمال اللبان:

رشوة مجلس الدولة

في سبتمبر 2017، قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، المتهمين في أكبر قضية رشوة اكتشفتها "هيئة الرقابة الإدارية"، بمعاقبة جمال اللبان، مدير الإدارة العامة للتوريدات بمجلس الدولة، بالسجن المؤبد، وتغريمه ميلوني جنيه، وعزله من وظيفته، وبمصادرة مبلغ مليون و239 ألفا و155 جنيها، والكرسيين المطرزين بشعار مجلس النواب.

وقررت رفض الدعوى المدنية المقامة من ورثة المستشار وائل شلبي، وإعفاء رباب أحمد، ومدحت عبد الصبور، ومحمد أحمد شرف من العقوبة، ونرصد في هذا السياق أبرز محطات مرت بها القضية خلال 4 جلسات.

اللبان ينكر

واجهت محكمة جنايات القاهرة خلال جلسات محاكمته بالرشوة الكبرى، جمال اللبان مدير إدارة المشتريات بمجلس الدولة، وثلاثة آخرين، بالاتهامات، إلا أن اللبان رد قائلا: "كل الاتهامات دى ما حصلتش"، وأضاف المتهم أنه متضرر من الحبس الانفرادي، وأشار لوجود معاملة غير آدمية، وكذلك طلب زيارة أسرته له، وأضاف للمحكمة: "أنا راجل مريض بالسكر".

الكسب غير المشروع

وفي 28 يولية 2019، عاقبت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، اليوم الأحد، جمال الدين اللبان المدير السابق للإدارة العامة للتوريدات بمجلس الدولة، في اتهامه بتحقيق كسب غير مشروع بالسجن المشدد لمدة 15 عاما وألزمته برد مبلغ 173 مليونا و720 ألفا و30 جنيها.

سر الـ 15 مليونا وكيلو ذهب

وكشفت تحقيقات المستشار عبد اللطيف الشرنوبى، رئيس هيئة الفحص والتحقيق، عن أن المتهم خلال الفترة من 8 نوفمبر 1997 وحتى 30 ديسمبر 2016 بصفته من الخاضعين لأحكام قانون الكسب غير المشروع حقق لنفسه كسبا بزيادة طارئة في ثروته بعد توليه الوظيفة العامة لا تتناسب مع موارده طبقا لما تضمنه تقرير لجنة الخبراء، وقد عجز المتهم عن إثبات مصدر مشروع لها.

وتوصلت التحقيقات إلى أن هذه المبالغ عبارة عن 15 مليونا و422 ألفا و826 جنيها مصروفات غير معلومة المصدر، عبارة عن أثمان العقارات والسيارات المملوكة له وقيمة الشهادات البنكية باسم ابنته، بجانب مبلغ قدره 7 ملايين و647 ألفا و174 جنيها، وهى قيمة الربح المحقق عن استغلاله المبلغ الأول.

وأوضحت التحقيقات أن المبالغ المضبوطة بمسكن المتهم كانت عبارة عن 24 مليونا و896 ألفا و315 جنيها و4 ملايين و64 ألفا و782 دولارا و2 مليون يورو و7 آلاف و800 يورو ومليون ريال و237 ألفا و758 ريالا سعوديا، وتبين أن المشغولات الذهبية التي وزنت كيلو و102 جرام من أعيرة 18 و21 و24 بقيمة 650 ألفا و30 جنيها وتم ضبطها بمسكنه.

قضية الزنا

وفي 25 مارس 2018، قررت محكمة جنح مستأنف القطامية المنعقدة بالقاهرة الجديدة، قبول استئناف النيابة العامة على الحكم الصادر من محكمة جنح القطامية، بعدم جواز نظر قضية "الزنا" المقامة من "مدحت ع." صاحب شركة ضد زوجته "رباب أحمد" مديرة شركة أثاث مكتبي، وجمال اللبان المدير السابق للإدارة العامة للتوريدات بمجلس الدولة يتهمهما فيها بارتكاب جريمة الزنا" على خلفية اعترافهما تفصيلا بالجريمة بتحقيقات قضية "رشوة مجلس الدولة" وقضت بمعاقبة كل من رباب أحمد وجمال اللبان بالحبس سنتين مع الشغل والنفاذ.

الاتجار بالعملة

حجزت محكمة القاهرة الاقتصادية، نظر جلسة محاكمة جمال اللبان، المدير السابق للإدارة العامة للتوريدات بمجلس الدولة، بتهمة الاتجار في العملة بدون ترخيص لجلسة اليوم للنطق بالحكم.